المنح الدراسية في بولندا

شروط الحصول على المنح الدراسية في بولندا ، أنواع المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين على مستوي البكالوريوس ، الماجيستر و الدكتوراة و الامور الاخري الخاصة بـ المنح الدراسية في بولندا بشكل دقيق . ما هي شروط الحصول على منحة دراسية في بولندا ؟ كم هي تكلفة الدراسة و المعيشة في بولندا ؟ هل يمكن الحصول علي منحة لدراسة الدكتوراة في بولندا ؟ تقدم بولندا المنح الدراسية في جميع المستويات ، و يجب علي الطلاب تلبية المتطلبات اللازمة حتي يتمكنوا من الحصول علي هذه المنح . بعد قراءة هذا المقال ، إذا كانت لديكم اي اسئلة بخصوص المنح الدراسية في بولندا ، يمكنكم دائما الاتصال بخبراء موسسة MIE الا ستشارية و الحصول علي استشارة مجانية.

شروط الحصول علي منحة دراسية في بولندا

كما تعلمون ، يتم تقديم المنح الدراسية في بولندا من قبل الجامعات الحكومية البولندية و ايضا المنظمات الحكومية. حتي يتمكن الطالب من الحصول على منحة دراسية في بولندا يجب ان يكون حاصلا على معدل عالٍ في الدرجات السابقة ، درجة عالية في اللغة الانجليزية ، امتلاك اوراق علمية و ما إلى ذلك . تغطي المنح الدراسية في بولندا عادةً جزءًا من الرسوم الدراسية للطالب أو تغطيها بشكل كامل ، البعض الاخر ايضا تغطي جزءًا من تكاليف معيشة الطالب . على مستوى الدكتوراه ، إذا كان الطالب يتمتع بمستوى أكاديمي عالٍ ، يمكنهم التقدم بطلب للحصول على منحة ممولة بالكامل . فيما يلي سيتم التحقق من بعض المنح الدراسية البولندية المتوفرة للطلاب الدوليين.

منحة لدراسة البكالوريوس في بولندا

المنح الدراسية المتوفرة لطلاب مرحلة البكالوريوس في بولندا أقل من المنح الدراسية المقدمة علي مستوي الماجيستر و الدكتوراة و متاحة لبعض التخصصات فقط . بعض المنح الدراسية المتاحة لطلاب مرحلة البكالوريوس في بولندا هي كما يلي ؛
منحة جامعة SWPS للعلوم الإنسانية
هذه المنحة متاحة للطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في هذه الجامعة . للتقدم بطلب للحصول علي هذه المنحة ، يجب أن يتمتع الطلاب بمهارات عالية في اللغة الإنجليزية و يمتلكون ايضا معدل تراكمي جيد . تغطي هذه المنحة رسوم السنة الأولى من الدراسة و عادة ما يستفيد 10 طلاب من هذه المنحة.
منحة اليونسكو للدراسة في مجالات الهندسة
تُقدم هذه المنحة للطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في مجالات مثل هندسة حفر الابار النفطية ، هندسة النقل ، تكنولوجيا النانو ، هندسة الغاز الطبيعي و ما إلى ذلك. يمكن للطلاب مرحلة البكالوريوس استخدام هذه المنحة. تغطي هذه المنحة الرسوم الدراسية الخاصة بـ الطلاب و يحصلون الطلاب ايضا على راتب يقدر بـ 400 دولار شهريًا .
منحة (BISPT) BEROWS
بلاضافة الي المتطلبات المذكورة اعلا يجب علي الطالب اجتياز الاختبار المطلوب . تقدر هذه المنحة بـ 16000 دولار امريكي .

منحة لدراسة الماجيستر في بولندا

في مرحلة الماجيستر ، عادة ما يتم تقديم المزيد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين . بالطبع ، يجب على الطلاب تلبية المتطلبات اللازمة لكل منحة دراسية حتى يتمكنوا من الحصول علي منحة دراسية . فيما يلي بعض أشهر المنح الدراسية لمرحلة الماجيستر في بولندا.
منحة جامعة كوزمينسكي بولندا
يتم تقديم هذه المنحة للطلاب الدوليين الذين ينوون الدراسة على مستوي الماجستير في بولندا . تعتمد هذه المنحة علي نظام النقاط و يجب على الطلاب كسب 60 نقطة من اصل 100 نقطة . سيحصل الطلاب الذين ينجحون في الحصول على هذه المنحة على ما يقرب من 1،900 دولار أمريكي سنويًا .
منحة Ignacy Lukasiewicz لطلاب البلدان النامية
هذه المنحة مخصصة للطلاب الذين يدرسون باللغة البولندية. بالإضافة إلى تغطية الرسوم الدراسية ، يتم منح الطلاب مبلغ 350 دولار لتغطية تكاليف المعيشة.
منحة لدراسة الدكتوراة في بولندا
يتم تقديم معظم المنح الدراسية البولندية على مستوى الدكتوراه و فرص الحصول علي منحة في هذه المرحلة أعلى من المراحل الأخرى.. فيما يلي يمكنكم مشاهدة عدد من المنح الدراسية المتاحة لطلاب الدكتوراه في بولندا ؛
منحة جامعة وارسو
تُمنح هذه المنحة لطلاب مجالات الفيزياء . بالإضافة إلى تغطية الرسوم الدراسية ، تغطي هذه المنحة تكاليف المعيشة الخاصة بالطلاب .
منحة جامعة غدانسك للتكنولوجيا ، بولندا
تُمنح المنحة لطلاب الدكتوراه الراغبين بالدراسة في جامعة غدانسك ، إحدى أقدم الجامعات في بولندا. يتم تقديم هذه المنحة بهدف تشجيع الطلاب الدوليين المتميزين لـ مواصلة دراساتهم. بالإضافة إلى تغطية الرسوم الدراسية ، يتلقى الطلاب 500 دولار شهريًا لتغطية تكاليف المعيشة .
منحة المشاريع البحثية في بولندا
هذه المنحة مخصصة للمشاريع البحثية في مجالات مثل الصيدلة ، الهندسة الطبية ، المنتجات الغذائية ، المنتجات البتروكيماوية و ما الي ذلك . تغطي هذه المنحة ، الرسوم الدراسية ، تكاليف المعيشة و تكاليف الخاصة بالابحاث .

افضل الجامعات في بولندا

تتمتع بعض الجامعات البولندية بمستوى عالٍ من حيث التعليم و تحتل جامعاتها مرتبة جيدة في العالم. فيما يلي يمكنكم روية بعض من أفضل الجامعات في بولندا.

تكاليف الدراسة في بولندا و تكاليف المعيشة

الرسوم الدراسية في بولندا مجانية للمواطنين البولنديين في الجامعات العامة البولندية. لكن يتعين على الطلاب الدوليين دفع ما لا يقل عن 2000 يورو سنويًا للدراسات الجامعية والدراسات العليا والدكتوراه للدراسة في جامعات البلاد. بالإضافة إلي تكاليف الدراسة في بولندا، هناك أيضًأ تكاليف المعيشة التي يجب علي المقدمين الطلب ملاحظته قبل إتخاذ أي قرار. بولندا هي واحدة من أرخص البلدان في أوروبا الشرقية و يمكن للمقدمين الطلب العيش في هذا البلد مع تكاليف منخفضة نسبيًا. تختلف تكاليف المعيشة في بولندا حسب المدينة و المنطقة التي تعيشون فيها و التكاليف تكون أعلى في المدن الصناعية و الأكبر. تبلغ تكاليف المعيشة في بولندا 400 إلي 600 يورو في الشهر.
في الجدول التالي يمكنكم مشاهدة بعض هذه التكاليف مع الأسعار الخاص بها:

الأسئلة المتداولة حول موضوع الدراسة في بولندا

نعم ، من خلال الرسوم الدراسية المقدمة من قبل الجامعات في بولندا يمكن للطلاب الدراسة في هذا البلد بشكل مجاني .
للحصول على منحة دراسية في بولندا ، يجب أن يكون الطالب حاصلا علي درجة عالية في اللغة و لدية معدل تراكمي عالي و …
تنقسم المنح الدراسية في بولندا إلى فئتين. المنح الدراسية المقدمة من الجامعات البولندية و المنح الدراسية المقدمة من المنظمات الحكومية مثل البلديات و الجمعيات الخيرية البولندية.
نعم . تبلغ تكلفة المعيشة في وارسو (للشخص الواحد) حوالي 560 يورو شهريًا

نعم ، على الرغم من أن اللغة الرسمية هي البولندية ، يتم تدريس العديد من الجامعات والمدارس باللغة الإنجليزية ولا يمكن الدراسة في بولندا بدون شهادة لغة.

هذه الرسوم مجانية بشكل عام اعتمادًا على نوع الجامعة التي تدرس فيها أو الدرجة المختلفة في المدارس ، وفي التعليم العالي تبلغ حوالي 2000 يورو سنويًا.

تتمتع البلاد بمعدل بطالة منخفض نسبيًا وإمكانية العثور على وظائف في هذا البلد مرتفعة.

المنح الدراسية في الغالب لدرجات الدكتوراه ، ولكن تخصيصها لمستويات أقل أخرى محدود أيضًا.

Compare listings

مقارنة